ما هي تقنية ال IR



ماهي ir

IR هي اختصار لكلمه InfraRed هو نوع من أنواع المنافذ يستخدم الموجات الضوئية تحت الحمراء لنقل البيانات بين بعض الأجهزة.
ال IR يستخدم في ال Remote Control في اغلب الاجهزه التي تحتاج للتحكم بها لريموت و ايضا كانت اجهزه النوكيا القديمه كانت تستخدم هذا النظام لنقل بعض البيانات صغير الحجم بين الاجهزه .
عيوب ال IR :
أولا: الأشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا تعتمد على خط النظر. فعلى سبيل المثال، يجب توجيه جهاز التحكم عن البعد باتجاه التلفاز لكي يتم تنفيذ الأمر .
ثانيا: الأشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا تعتمد على الفردية. فمن خلال الأشعة تحت الحمراء يمكن ارسال البيانات من الكمبيوتر الشخصي إلى المحمول، ولكن لا يمكن ارسال هذه البيانات من الكمبيوتر الشخصي إلى المحمول و الى كمبيوتر آخر في نفس الوقت.


وتعني الاشعة تحت الحمراء، وهي أشعةٌ كهرومغناطيسيةٌ موجودةٌ في الطبيعة كجزءٍ من الطيف الكهرومغناطيسي الذي يتعرض له الإنسان كل يوم، حيث ترسل الشمس الأشعة الكهرومغناطيسية في موجاتٍ أو جسيماتٍ ضمن أطوالٍ موجيةٍ وتردداتٍ مختلفةٍ تُعرف باسم الطيف الكهرومغناطيسي، والذي يقسم إلى سبع مناطقٍ تبعًا لتناقص الطول الموجي وازدياد الطاقة والتردد وهي: أمواج الراديو والأمواج القصيرة والأشعة تحت الحمراء والضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية وأشعة غاما.1

خصائص الاشعة تحت الحمراء IR

تتميز موجات الاشعة تحت الحمراء IR بأنها أطول من موجات الضوء المرئي وتأتي بعد اللون الأحمر وهو نهاية ألوان الطيف المرئي وهذا ما جعلها أشعةً غير مرئيةٍ بالنسبة لعين الإنسان فسُميت بالأشعة تحت الحمراء.
ويوجد موبايلات تدعم هذه الخاصية.
اليكم هذا الفيديو ليوضح لكم انواع الجوالات التي تدعم هذه الميزه.                  شاهد الفيديو

ارسال تعليق

أحدث أقدم